منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» تفسير سورة النازعات
اليوم في 6:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النبأ
أمس في 12:28 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المرسلات
الأحد نوفمبر 18, 2018 11:34 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنسان
الأحد نوفمبر 18, 2018 12:31 am من طرف رضا البطاوى

» دورة تدريبيه في ادارة الوقت والازمات ومواجهة ضغوط العمل تعقد في فرنسا اسبانيا برشلونه
السبت نوفمبر 17, 2018 1:42 pm من طرف معهد المجد

» دورات في مجال ادارة شؤون الموظفين وصفات و ميزات الوصف الوظيفي المثالي تعقد في مصر دبي
السبت نوفمبر 17, 2018 1:35 pm من طرف معهد المجد

» تفسير سورة القيامة
الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:15 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المدثر
الخميس نوفمبر 15, 2018 11:28 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المزمل
الخميس نوفمبر 15, 2018 12:52 am من طرف رضا البطاوى


    كلمات جذر أدى فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى

    عدد المساهمات : 659
    تاريخ التسجيل : 11/01/2017

    كلمات جذر أدى فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:50 pm

    أدى
    الله لا يؤدوه حفظ السموات والأرض
    قال تعالى بسورة البقرة
    "وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤدوه حفظهما "وضح الله أنه لا يؤدوه حفظهما والمراد لا يتعبه إبقاء السموات والأرض صالحتين غير فاسدتين ،ويبين لنا أنه العلى أى ذو الكبرياء العظيم أى الكبير والكل بمعنى واحد وهو مستحق العلو أى العظمة وحده
    أداء الأمانة
    قال تعالى بسورة البقرة
    "وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذى اؤتمن أمانته "وضح الله لنا أننا إن كنا على سفر والمراد إن كان المدين يريد الرحيل عن البلد ولم نجد كاتبا والمراد ولم نلق مدون ساعتها فالواجب هو إعطاء رهان مقبوضة أى شىء ثمين للدائن مقابل عدم الكتابة حتى يضمن حقه فإن أمن بعضكم بعضا والمراد فإن اطمأن الدائن للمدين والضد فليؤد الذى اؤتمن أمانته والمراد فليعطى كل واحد للأخر حاجته فالدائن يأخذ ماله والمدين يأخذ رهانه
    أداء القنطار وعدم أداء الدينار
    قال تعالى بسورة المائدة
    "ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا فى الأميين سبيل "وضح الله لرسوله (ص)أن من أهل الكتاب وهم أصحاب الوحى السابق فريق منهم من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك والمراد من إن تعطه مالا كثيرا أمانة يردها لك عند طلبها ومنهم من إن تأمنه بدينار أى من تعطه مالا قليلا أمانة لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما والمراد لا يرد الأمانة لك إلا إذا ظللت له مطالبا برد الأمانة أى مكررا الطلب كثيرا حتى يتعب هو من طلبك لها فيعطيها لك والسبب فى فعلهم هذا هو قولهم :ليس علينا فى الأميين سبيل والمراد ليس علينا فى إيذاء الأمم الأخرى عقاب وهذا يعنى أنهم يطبقون ما زعموا أن الله أنزله عليهم وهو أن لا عقاب عليهم فى أذى الأخرين
    أداء عباد الله
    قال تعالى بسورة الدخان
    "ولقد فتنا قبلهم قوم فرعون وجاءهم رسول كريم أن أدوا إلى عباد الله إنى لكم رسول أمين "وضح الله أنه فتن أى اختبر قبلهم قوم وهم شعب فرعون حيث جاءهم رسول كريم أى مبعوث أمين هو موسى (ص)فقال :أن أدوا إلى عباد الله والمراد أن اتبعون خلق الرب وهذا يعنى أنه طلب منهم طاعة حكم الله المنزل عليه ،إنى لكم رسول أمين والمراد إنى لكم مبلغ مخلص للوحى
    أداء الدية بإحسان
    قال تعالى بسورة المائدة
    "فمن عفى له من أخيه شىء فإتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان " وضح الله لنا أن ولى القتيل إذا عفى عن القاتل أى تنازل عن قتله فالواجب على القاتل هو شىء أى دية وهى مبلغ يقدر القاتل على دفعه وليس له قدر محدد وهذه الدية تتبع بالمعروف وفسر الله هذا بأنها تؤدى بإحسان والمراد تعطى لولى القتيل بالبر واليسر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 7:40 am