منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» تفسير سورة النازعات
اليوم في 6:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النبأ
أمس في 12:28 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المرسلات
الأحد نوفمبر 18, 2018 11:34 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنسان
الأحد نوفمبر 18, 2018 12:31 am من طرف رضا البطاوى

» دورة تدريبيه في ادارة الوقت والازمات ومواجهة ضغوط العمل تعقد في فرنسا اسبانيا برشلونه
السبت نوفمبر 17, 2018 1:42 pm من طرف معهد المجد

» دورات في مجال ادارة شؤون الموظفين وصفات و ميزات الوصف الوظيفي المثالي تعقد في مصر دبي
السبت نوفمبر 17, 2018 1:35 pm من طرف معهد المجد

» تفسير سورة القيامة
الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:15 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المدثر
الخميس نوفمبر 15, 2018 11:28 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المزمل
الخميس نوفمبر 15, 2018 12:52 am من طرف رضا البطاوى


    كلمات جذر أمد فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى

    عدد المساهمات : 659
    تاريخ التسجيل : 11/01/2017

    كلمات جذر أمد فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الأحد أكتوبر 21, 2018 12:13 am

    الأمد فى القرآن
    الأمد البعيد بين الكافر وبين عملها
    قال تعالى بسورة النساء
    "يوم تجد كل نفس ما عملت من خيرا محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا " طلب الله من رسوله(ص)أن يقول للمؤمنين أن يوم تجد كل نفس ما عملت من خيرا محضرا وما عملت من سوء والمراد يوم يشاهد كل فرد ما فعل من فعل حسن موجودا فى كتابه وما فعل من شر موجودا فى كتابه هو يوم الحساب وعند ذلك تود النفس الكافرة لو أن بينها وبين عملها الشرير أمدا بعيدا أى بعدا كبيرا يمنع عنها عذاب الله
    إحصاء الأمد الملبوث
    قال تعالى بسورة الكهف
    "فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا ثم بعثناهم لنعلم أى الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا"وضح الله أنه ضرب على آذانهم فى الكهف سنين عددا والمراد أمسك وصول الكلام إلى نفوسهم فى الغار سنوات كثيرة حتى لا يستيقظوا من نومهم وبعد ذلك بعثهم أى أرسلهم للحياة للسبب التالى أن يعلم أى الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا والمراد أن يعرف أى الفريقين أعد للذى مكثوا وقتا وهذا يعنى أن يعرف الفريق الذى عد سنوات غيابهم عدا صحيحا من الفريق الأخر الذى كان عده خاطئا
    طول الأمد على القوم
    قال تعالى بسورة الحديد
    "ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم " سأل الله ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله والمراد ألم يجب على الذين صدقوا حكم الله أن تطمئن نفوسهم بطاعة حكم الله وفسر الله الذكر بأنه ما نزل من الحق وهو ما أوحى من العدل وفسر هذا بألا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب والمراد ألا يصبحوا كالذين أعطوا الوحى من قبل فطال عليهم الأمد والمراد فبعد عليهم الموعد وهذا يعنى أنهم استحالوا ميقات القيامة فقست قلوبهم أى فكفرت نفوسهم ؟والغرض من السؤال هو إخبار المؤمنين بوجوب خشوع قلوبهم لذكر الله
    أم يجعل له ربى أمدا؟
    قال تعالى بسورة الجن
    "قل إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا " طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس :إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا والمراد لا أعلم أحادث الآن الذى تخبرون وهو العذاب أم يجعله إلهى مستقبلا والمراد أم حدد له موعدا فى المستقبل وهذا يعنى أنه لا يعرف موعد القيامة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 7:07 am